KFIC NEWS
   
سهم «كفيك» يعود للتداول اليوم والشركة تربح 11.5 مليون دينار
08-28-2012

 أعلن سوق الكويت للأوراق المالية، أمس، أنه تقرر إعادة سهم شركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك) إلى التداول اليوم، بعد أن حصلت الشركة على موافقة هيئة أسواق المال على بياناتها المالية للنصف الأول من 2012، حيث حققت الشركة أرباحاً بلغت 11.5 مليون دينار بربحية للسهم 56.29 فلساً، مقارنة مع خسائر بلغت 3.13 ملايين دينار بخسارة للسهم 32.31 فلساً، تكبدتها الشركة في النصف الأول من 2011.

وستتم إعادة التداول على سهم «كفيك» اليوم من دون حدود سعرية إلى أن تتم أول صفقة، ثم تطبق الحدود السعرية المتبعة في السوق، وستبقى أسعار التداول لسهم الشركة خارج معادلات حساب مؤشرات السوق لمدة 15 يوماً.

وعلّق لـ القبس الرئيس التنفيذي لشركة «كفيك» عبدالمغني العبدالمغني على عودة السهم للتداول بأن ذلك يثبت أن «كفيك» أول شركة في قطاع الاستثمار استطاعت أن تتجاوز أزمتها المالية التي مني بها القطاع إبان الأزمة المالية، كما أنها أول شركة حصلت على موافقة دائنيها ومساهميها لزيادة رأسمالها، وإعادة الثقة فيها لتستمر قوية.

وقال إن الأرباح في النصف الأول تدل على أننا دخلنا في مرحلة جديدة من الربحية، كما وضعنا في استراتيجية إعادة الهيكلة، فالشركة وللربع الثالث على التوالي تسجل أرباحاً تشغيلية.

وفي سؤال عن كيفية انعكاس هذه الربحية على القيمة الدفترية للسهم، أجاب العبدالمغني إن القيمة الدفترية حسب آخر بيانات معلنة في 30 يونيو 2012، بلغت 106 فلوس، وبربحية للسهم بلغت 56 فلساً.

وأضاف أن إجمالي الموجودات المتداولة (السيولة والمحفظة التمويلية ومحفظة الأسهم) بلغت 49.6 مليون دينار، وهي تغطي بمعدل 5 مرات المطلوبات المتداولة البالغة قيمتها 8.6 ملايين دينار. كما أن الموجودات المتداولة تغطي 1.2 مرة إجمالي المطلوبات على الشركة. وقال «هذه معدلات ربما غير موجودة في القطاع، خصوصاً عند العلم أن نسبة الموجودات المتداولة تشكل %64 من إجمالي الموجودات».

وفي سؤال عن المصدر الرئيسي للدخل، في وقت ما زالت شركات الاستثمار تعاني من تبعات الأزمة، بينما إدارات الأصول متأثرة من تراجع أسعار الأسهم في البورصة، أجاب العبدالمغني إن الشركة وضعت استراتيجية لتنويع مداخيلها من مصادر عدة، وأن هناك إدارات عدة في الشركة تحقق أرباحاً تشغيلية، أهمها إدارة الأصول وإدارة الاستثمارات وإدارة الخدمات الاستشارية. كما أن هناك أرباحاً تأتي من أحد الأنشطة الرئيسية المتاحة لـ«كفيك» في التمويل، وهو قطاع ناشط حالياً، خصوصاً لقطاعات التجزئة (قروض الأفراد الاستهلاكية والمقسّطة)، كما تُظهر بيانات البنك المركزي الفصلية، وهناك أرباح أخرى تأتي من شركة كفيك للوساطة المالية.