KFIC NEWS
   
كفيك شركة استثمار تتعافى وتستعيد كفاءتها تدريجياً
04-29-2014

جانب من العمومية ورهام الغانم (إلى اليمين) متحدثة خلالها	               تصوير أحمد هواش

قالت نائبة رئيس مجلس الادارة في الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار رهام فؤاد الغانم ان «كفيك» عبرت المرحلة الأولى من عملية الهيكلة بنجاح، مؤكدة انها تعافت من تداعيات الأزمة المالية وتمر حالياً في الجزء الثاني من الهيكلة التي تعتمد على انطلاقة اخرى للشركة وتعزيز انشطة واستثمارات لاستعادة مرحلة الازدهار، مشيرة الى ان اداء العام الماضي يعكس تفاؤلاً بمستقبل الشركة.

وبينت ان الأرباح التشغيلية في 2013 سجلت 4.6 ملايين مقارنة مع 1.5 مليون في 2012 بنسبة نمو تبلغ %187 مما يعكس نجاح الشركة في تطبيق نموذج العمل الجديد والتخارج من بعض الاستثمارات غير المدرة.

واشارت الغانم خلال الجمعية العمومية العادية للشركة امس التي عقدت بنسبة حضور بلغ %90 الى ان ديون الشركة حاليا في ادنى معدلاتها، حيث لا تتجاوز 24 مليون دينار كويتي تقريبا.

وكشفت الغانم ان كفيك عملت خلال السنوات الماضية على خفض الأكلاف ومصاريف التشغيل بمستويات كبيرة، حيث انخفضت مصاريف التشغيل نحو %50 اضافة الى تراجع كبير في اعباء الفوائد بعد تطبيق اتفاقية اعادة الهيكلة مع الدائنين.

واكدت ان الشركة مستمرة في خفض المصاريف غيرالضرورية وتعزيز الاستثمارات المدرة واقتناص الفرص التشغيلية وتحسين اداء الاستثمارات التي تحت مظلة الشركة وصولا الى اعلى درجة من الكفاءة.

واقرت الجمعية العمومية تقرير مجلس الادارة والبيانات المالية للعام الماضي 2013 ووافقت على عدم توزيع ارباح او مكافأة لمجلس الادارة.

كما سمحت الجمعية لمجلس الادارة بتحويل 400 الف دينار الى حساب الاحتياطي القانوني والاحتياطي العام .

وتحدثت الغانم في كلمتها ضمن تقرير مجلس الادارة عن اداء قطاعات الشركة، مشيرة الى انه بالنسبة لقطاع التمويل فقد انخفضت محفظة التمويل خلال عام 2013 من 28.8 مليون دينار كويتي تقريبا كما في 31 ديسمبر 2012 الى 23.2 مليون دينار كويتي تقريبا كما في 31 ديسمبر 2013 بنسبة انخفاض %19 تقريبا، ويرجع ذلك بشكل اساسي الى مجهودات «كيفك» في تحصيل مستحقاتها من العملاء حتى تتمكن من سداد اقساط القروض وتكاليف خدمة الدين التي بلغت حوالي 9 ملايين دينار كويتي تقريبا خلال عام 2013.

وعلى صعيد قطاع ادارة الاصول، فقد بلغت الاموال المدارة والمحتفظ بها بصفة امانة 334 مليون دينار كويتي تقريبا في عام 2013 مقارنة بــ227 مليون دينار كويتي تقريبا في عام 2012 وبارتفاع عن عام 2012 بلغ %47 وذلك على الرغم من استمرار الظروف الصعبة التي يمر بها هذا القطاع في دولة الكويت وفي المنطقة بشكل عام، حيث استطاعت «كفيك» ان تحافظ على مستوى مقبول من ايرادات هذا القطاع بلغ مليون دينار تقريبا في كل عام 2013 وعام 2012. كجزء من خطة اعادة الهيكلة التشغيلية لهذا القطاع سوف تقوم كفيك بتقديم منتجات جديدة مميزة لعملائها من خلال تدعيم هذا القطاع هذا القطاع بالكفاءات البشرية المميزة في مجال البحوث وادارة الثروات.

وقد حققت الصناديق المدارة من «كفيك» مستويات اداء قياسية خلال العام، حيث حقق صندوق الوسم (المخصص للاستثمار في الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية) مستوى عائد بلغ %7.91 وهو صندوق يستثمر في سوق الكويت للاوراق المالية، وقد نال جائزة Thomson Reuters كأفضل اداء لصندوق محلي، كما حقق صندوق البشائر للاسهم الخليجية (المخصص للاستثمار في اسهم الشركات المدرجة بأسواق المال في دول مجلس التعاون الخليجي بما يتوافق مع الشريعة الاسلامية)، مستوى عائد بلغ %20.02.

وعن قطاع الوساطة والخدمات الالكترونية اشارت الى انه مازالت «كفيك» من خلال شركتها التابعة «كفيك للوساطة» تحتل مكانة رائدة ومتقدمة ضمن 14 شركة للوساطة العاملة في الكويت على الرغم من انخفاض ايرادات خدمات الوساطة خلال الاعوام من بعد الازمة المالية في عام 2008، الا ان ايرادات هذا القطاع قد شهدت ارتفاعا ملحوظا خلال عام 2013 مقارنة بعام 2012 نظرا لزيادة حجم التداول، حيث بلغت ايرادات هذا القطاع 1.5 مليون دينار في عام 2013 مقارنة بمبلغ 1 مليون دينار كويتي عن عام 2012 وبنسبة ارتفاع %50 نظرا لارتفاع حجم التداول في سوق الكويت للاوراق المالية، حيث ارتفع حجم التداول من 1.1 مليار دينار كويتي تقريبا خلال عام 2012 الى 1.7 مليار دينار كويتي تقريبا خلال عام 2013، وقد حافظت الشركة على مكانتها ضمن الشركات الرائدة في هذا المجال.

 

تطبيق قواعد الحوكمة على قدم وساق

عن حوكمة الشركات، أعلنت رهام الغانم ان «كفيك» أعدت دراسة للوائح والسياسات والإجراءات المتعلقة بأنشطتها لكي تتوافق مع أحكام اللائحة التنفيذية لقانون «هيئة اسواق المال»، وفي سبيل ذلك تم تعيين أحد مكاتب الاستشارات العالمية كمستشار مستقل والذي قام بدراسة تلك اللوائح والسياسات والاجراءات وكذلك الهيكل التنظيمي لــ«كفيك» لتحديد مدى وجود أي قصور في هذه اللوائح والسياسات وتحديد أوجه تطويرها، وقد تم الانتهاء من تعديل تلك اللوائح والسياسات واعتمادها من مجلس إدارة الشركة.

بالإضافة الى ذلك، قامت كفيك خلال العام بتعيين احد المكاتب الاستشارية العالمية لمساعدة الشركة في الانتهاء من الالتزام بمتطلبات حوكمة الشركات وفقا للقرار الصادر من هيئة أسواق المال خلال عام 2013، وتتوقع كفيك الانتهاء منها خلال الربع الثالث من عام 2014.